الفجوات السعرية




الفجوات السعرية

إن من أهم أدوات التحليل التقنى المستخدمة في الأسهم ووجد لها تاثير إيجابي بقوة في معرفة الدخول للشراء أو الخروج من السهم بالبيع مع عدم التمسك في السهم بل إن من أفضل التحليلات الفنية هي معرفة الفجوات السعرية للأسعار .
الفجوة السعرية : هي منطقة سعرية لم يحدث فيها تداول يحيث يظهر فراغ سعري بالرسم النحليلى للأسعار ، وهو عبارة عن مساحة خاوية بين عمودين وهي ما يعبر عنها بالقفزات السعرية للسهم ، أما عندما تسير الأسعار من غير قفزات فإن الأعمدة تتواصل وتتداخل مع بعضها .. تخيل أنك تمسك سلسلة لسحبها بإتجاه محدد ولكن هناك فتحات في السلسلة لم تربط هل تستمر في الشد من غير أن تقطع من هنا نعرف أن الفجوة السعرية من انها إيجابية في الربح إلا أنها تعطي علامة بعدم قدرة هذا السهم على الإستمرار سواءا صعودا أو نزولا إلا بعد سد هذه الفجوات السعرية .

ولقفزات السعر مدلول هام يجب أن يهتم بة المتعاملين بالسوق فالقفزة إلى أعلى ( الفجوة العلوية ) معناها أن الطلب أقوى من العرض والعكس صحيح في حالة قفز الأسعار إلى اقل فهي نتيجة لزيادة العرض على الطلب .

وهناك أربع أنواع من الفجوات السعرية /:
1. الفجوة العادية :
ليست مهمة في التحليل وهي كثيرة الحدوث في الأسواق الراكدة اى لا ينطبق على سوق الأسهم المصرية فلن نشرحها .

2 : الفجوة الإنفصالية أو المنشقة : وهو تدل ببداية حركة رئيسية جديدة حيث يختلف السعر عن الأسعار الفائتة بعد استمرار السعر في منطقة تذبذب أفقي ومنها تنطلق الأسعار بقوة إلى أعلى أو أدنى .

3 . الفجوة الوسطى أو المقياس : وهي لا تغير الإتجاه بل تعززه وتزيده قوة . وتحدث بمنتصف الطريق ويستخدمها المحلل في تحديد الهدف السعري بقياس المسافة بينها وبين الفجوة الفائتة ثم قياس نفس المسافة لتعطي الهدف السعري

4 . الفجوة المنهكة : وتحدث في نهاية المطاف مطلقة تحزير والخروج للمحلل والمستثمر خاصة بعد حدوث الفجوة الثالثة ثم تبدأ الأسعار باتخاذ مسار عكسي .

سد الفجوة : كل فجوة سعرية سوف تسد عاجلا وهذا طبيعي وهذه الفجوة تمثل دعم أو مقاومة وسدها معناه هدم لحاجز الدعم أو المقاومة وكذلك تبادل الأدوار فادعم يصبح مقاومة والمقاومة تصبح دعما .
ملاحظة من خبرة : عندما تتكون فجوة سعرية لا تتعجل بالشراء لأنه من الممكن العودة بسرعة لسد الفجوة وفي هذه الحالة يكون السهم قد فقد الدعم له فضع أمر الشراء بأقل من الفجوة من 5 - 10 في المائة .
عادة تحدث الفجوات السعرية عندما يكون هناك خبر إيجابي قوي للسهم ( منحة - إعلان إيجابي - زيادة رأس مال وغيرها من الإعلانات الإيجابية القوية ) .
مما سبقنستنتج ان إستخدام الفجوات بشكل مربح فبعد تكون الفجوة السعرية المنشقة الوسطى قم بالشراء في حالة تكون الفجوة الصاعدة .
الفجوة السعرية تحدث عندما يصل السهم اليوم مثلا 25 كاكبر سعر ويغلق عند سعر 24 ثم يفتتح اليوم التانى على سعر مرتفع عن 25 ولا يعود لسعر 25 مرة آخرى وتختلف حجم هذه الفجوة فكلما زاد الطلب كانت الفجوة أكثر دعما للشراء وكلما كانت أقل أصبح من السهل سد تلك الفجوة .
من احسن الفجوات التي يتم الشراء فيها بقوة بعد حدوث تصحيح للسوق وتتكون فجوات سعرية نازلة فهي علامة قوية جدا للشراء لأن السهم سوف يعود سريعا لسد هذه الفجوات السعرية
كما أن الفجوات السعرية في حالة نزول السهم وتكون متوقع ارتداد للسهم دون أن تعلم أن هناك فجوات سعرية حدثت أثناء الصعود لا بد من تغطيتها فإنك تستطيع معرفة السعر المستهدف للسهم في حالة الهبوط وقد تكونت فجوات سعرية في حالة الارتفاع


Tweet
Share on Myspace


أنواع البورصات في العالم

أنواع البورصات في...

كورسات تعليم فوركس

سر مهنة تجارة العملات

سر مهنة تجارة العملات

كورسات تعليم فوركس

حتى تكون متداول نافع لنفسك

حتى تكون متداول نافع...

كورسات تعليم فوركس

ما هو الفوركس

ما هو الفوركس

كورسات تعليم فوركس

أوقات عمل سوق الفوركس

أوقات عمل سوق الفوركس

كورسات تعليم فوركس

لماذا نفضل المتاجرة في سوق الفوركس

لماذا نفضل المتاجرة...

كورسات تعليم فوركس

الفرق بين بورصة الأسهم وسوق العملات

الفرق بين بورصة...

كورسات تعليم فوركس

كيف يعمل سوق الفوركس

كيف يعمل سوق الفوركس

كورسات تعليم فوركس

تعلم كيف تقرأ سعر الصرف

تعلم كيف تقرأ سعر...

كورسات تعليم فوركس

مفاهيم البيع والشراء والعرض والطلب

مفاهيم البيع والشراء...

كورسات تعليم فوركس

معنى السبريد والبوينت

معنى السبريد والبوينت

كورسات تعليم فوركس

تعريف المارجن واللوت والرافعة المالية

تعريف المارجن واللوت...

كورسات تعليم فوركس

طرق حساب الارباح والخسائر

طرق حساب الارباح...

كورسات تعليم فوركس

أنواع أوامر التداول

أنواع أوامر التداول

كورسات تعليم فوركس