ما هو الفوركس



ما هو الفوركس ؟

كلمة "الفوركس" تعني باختصار سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للنقود الأجنبية مما يناسب لكلمة في اللغة الإنجليزية. و تتم المضاربة عن طريق شراء و بيع العملات الأساسية التي تحوز علي الحصة الأساسية من العمليات في سوق الفوركس وهي الدولار الأمريكي العملة الأساسية واليورووالجنيه الإسترليني والفرنك السويسري والين الياباني



الفوركس FOREX هو اختصار لجملة " سوق التبادل في العملات الأجنبية "

FORegien EXchange market

 

قديما العملة كانت ثابتة مقيدة لا تتحرك ولكن في عام 1973 تم تحرير العملات "فأصبحت معومة" ووفقا للظروف والاقتصاديات والسياسة نشأت سوق الفوركس ليستفيد الناس من فرق الأسعار .

 

والمعنى الأوضح لهذا السوق هو تجارة فورية في تبادل العملات الأجنبية خارج أسواق البورصة من خلال شركة وساطة عبر الإنترنت تقدم هذه الشركة خدمات وساطة في التسهيلات المالية من البنوك إلى العملاء ، وتقدم أيضا خدمات التحليلات الاقتصادية وتوفر برامج تداول للعملاء للدخول إلى السوق الفوري للعملات عبر الويب أو عبر الجوال أو عبر برامج تداول يتم تنصيبها على جهاز الكمبيوتر ، وبعد أن تقوم بفتح حسابك الجديد مع شركة الوساطة وتموله بالمال يمكنك كتاجر تنفيذ عقود وصفقات تجارية بالشراء أو البيع لتتبادل بين العملات وفقا لما تراه أنت كمستثمر من توقع القوة لاقتصاد دولة فتشتري عملتها ببيع عملة أخرى معك ، أو أن تتوقع ضعف اقتصاد دولة فتبيع عملتها بشراء عملة دولة أخرى .

 

كل هذا يتم من خلال حسابك الحقيقي الذي تقوم بفتحه وتمويله بالمال لدى شركة الوساطة التي تختارها والتي ستدخلك إلى هذا السوق .


لا تنسى .. بعدما تنهى تعليمك افتح حساب حقيقي مع موقع ياللا فوركس ...

 

 

والمقصود بالتبادل في العملات خارج أسواق البورصة لأن الفوركس ليس له مركز مالي معروف فالتجار يقومون بعمليات التبادل بين العملات في أوقات عمل البوصات العالمية .

 

 

والكثير من المبتدئين يسألون فيما تكون المتاجرة بالضبط !

ما الذي نشريه ، وما الذي نبيعه في الفوركس !!

 

أن الفوركس يعني تبادل في عملات أجنبية ، هل تعرف مكتب الصرافة !

تخيل نفسك أنك صاحب مكتب الصرافة فقد تكون أنت البائع أو المشتري للعملة حسب ما تريده في التبادل ولهذا يجب أن تعلم أن المتاجرة في الفوركس تكون في شكل تبادل بين زوجين أي عملتين تشتري واحدة وتبيع الأخرى ( إذا كنت المشتري ) أو تبيع واحدة وتشتري الأخرى ( إذا كنت البائع ).

 

الرجاء أقرأ الفقرة السابقة مرة ثانية ،،

هل قرأتها ؟ حسنا .. لنكمل ..


 

الآن ، السؤال ما هي العملات التي يمكنني المتاجرة فيها ؟

الإجابة ... إن أي عملة لأي بلد يمكنك المتاجرة بها ، ولكن ذلك يتوقف على حسب شركة الوساطة التي تتعامل من خلالها والتي تدخلك إلى سوق الفوركس.

 

وإليك رموز عملات البلاد المشهورة والتي ستتاجر فيها :

 

العملة

رمز العملة

حرف الرمز

علم الدولة

الدولة صاحبة العملة

الاسم المشهور عنها

الدولار الأمريكي

USD

$

الولايات المتحدة الأمريكية

Buck

اليورو الأوروبي

EUR

دول الأعضاء الأوروبيين

Fiber

الين الياباني

JPY

¥

اليابان

Yen

الباوند / الجنيه الإسترليني

GBP

£

بريطانيا العظمي

Cable

الفرنك السويسري

CHF

-

سويسرا

Swissy

الدولار الكندي

CAD

-

كندا

Loonie

الدولار الاسترالي

AUD

-

استراليا

Aussie

الدولار النيوزلندي

NZD

-

نيوزلندا

Kiwi

 

 

 

ستلاحظ أن رموز العملات الأجنبية دائما من 3 أحرف حيث الحرفين الأولين تمييز لأسم البلد ، والحرف الثالث يميز اسم عملة تلك البلاد .

مثلا USD أي ( US ) اختصار للولايات المتحدة و ( D ) أي الدولار الأمريكي


 

 

أنواع أزوج العملات :

العملات يعني كارينسي Currency ، وعموما العملات تصنف إلى عدة أنواع :

 

(1) أزواج العملات الرئيسية Major Currencies

وهي مكونة من 7 عملات رئيسية هم ( USD, EUR, JPY, GBP, CHF, CAD, AUD )

وأزواج العملات الرئيسية يجب أن يكون الدولار الأمريكي طرفا فيها .

سواء طرفا أساسي يكون على يدك الشمال من الزوج مثل USD/CAD أو USD/JPY ..

أو طرفا كعملة مضادة يكون على يدك اليمين من الزوج مثل GBP/USD أو EUR/USD ..

 

(2) أزواج العملات التقاطعية Cross Currencires

وهي أي زوج لا يوجد عملة الدولار الأمريكي طرفا فيه أصلا ، وتعتبر أكثر كلفة في السبريد .

على سبيل المثال أزواج EUR/JPY و GBP/EUR و GBP/JPY و EUR/GBP .

 

 

أنظمة التداول في العملات الأجنبية

هي ثلاثة أنظمة :

 

الأول ، يعرف باسم سوق النقد الدولية

وفيه دائما يتم تقييم سعر العملات بالدولار الأمريكي .

مثلا اليورو في سوق النقد الدولية ؟

أي كم قيمة هذا اليورو مقابلة بالدولار الأمريكي في زوج EUR/USD

 

مثال آخر الجنيه الإسترليني في سوق النقد الدولية ؟

أي كم قيمة هذا الجنيه بالدولار ، في زوج GBP/USD

 

والنظام الثاني ، يعرف باسم نظام التداول الدولار

وفيه يتم تقييم سعر الدولار الأمريكي وليس تقييم سعر العملات.

أي الدولار الأمريكي بكم يساوي ضد عملة أخرى ..

مثال كم قيمة الدولار بالين ؟ مثل زوج USD/JPY

ومثال آخر كم قيمة الدولار بالفرنك السويسري USD/CHF

 

والنظام الثالث ، يعرف باسم نظام التداول التبادلي

وهو نظام تبادل مباشرة بين العملات بدون أن يكون فيها الدولار الأمريكي طرف رئيسي .

على سبيل المثال أزواج EUR/JPY و GBP/EUR و GBP/JPY و EUR/GBP .


 

 

 

نصيحة من دورة كورس تعليم الفوركس لأي مبتدئ في سوق العملات

في بداية تعليمك معنا ، لا ننصح بأن تتاجر في زوج عملة لا يوجد فيهما الدولار الأمريكي كطرف وننصحك البدء بالتدريب على أزواج العملات مثل EUR/USD - GBP/USD والتي فيها الدولار كطرف من الزوج ، حتى لا تواجه مخاطر كبيرة لأن أزواج عملات أخرى تحتاج منك تدريب وممارسة لوقت أطول بعض الشيء .


 

 

 

المخطط التالي يوضح نشاط تبادلِ العملات العالمي :

 

نجد أن الدولار الأمريكي USD هو العملة الأكثر متاجرة حيث يمثل 89 % من كل الصفقات بالإضافة إلى أن اليورو هو الثاني حيث يمثل 37 % و في حين أن الين الياباني يمثل20 % من إجمالي الإقبال على شراء العملات الأجنبية.

 

ما هو الفوركس

 

سوق تبادل العملات OTC

ويعرف أيضا سوق تبادل العملات OTC بأنه إلى حد بعيد السوق المالية الأكبر والأكثر شعبية في العالم ، حيث يتاجر فيه عدد كبير من الأفراد والمنظمان بشراء وبيع العملات ولهذا نجد أن أرباح المتاجرة من الفوركس أكبر من المتاجرة في الأسواق الأخرى مثل سوق الذهب و الفضة والبترول الأسهم و السندات والمحاصيل الزراعية والطاقة.


 

الخصائص الجذابة لسوق فوركس
ا
لسيولة: يستند السوق علي اموال طائلة غير محدودة تمكن من فتح واغلاق اي صفقة بالاسعار المحددة للعملات في تلك اللحظة. لدي الدرجة العالية من السيولة جاذبية هائلة لأي مستثمر إذ أنها تعطيه حرية فتح وإغلاق أي صفقة و بأي حجم.

  • الفعالية: نسبة لعمل السوق علي مدار الساعة فإنة ليس علي المتاجرين في السوق الإنتظار للتفاعل مع حدث معين كما يكون الحال في البورصات و الاسواق الاخري.

  • مرونة المعاملات: يتميز نظام المتاجرة في السوق بالمرونة إذ انه يمكن فتح الصفقة لوقت محدد سابقا حسب رغبة المستثمر الشئ الذي يمكنه من ان يخطط مسبقا نشاطاته القادمة.

  • التكلفة: ليس لسوق فوركس تقليدياً أي منصرفات عمولة أو أي منصرفات اخري عدا منصرفات - او ارباح - ألفرق بين سعر العرض وسعر الطلب(BID/ASK ).

  • ألأسعار الموحدة: نسبة للدرجة العالية من السيولة في السوق نجد ان الغالبية العظمي من عمليات البيع يمكن أن تنفذ بسعر موحد، الشيئ الذي يجنب المستثمر مشكلة التذبذب التي تقابله في سوق البيع المستقبلي او البورصات و اسواق النقد الاخري حيث تباع في وقت معين وبسعر محدد فقط كمية محدودة من العملة.

  • إتجاهية السوق: إن لدي حركة اي من عملات السوق إتجاه معين يمكن تتبعه لأي فترة ليست بالقصيرة. وتعطي كل عملة محددة تغير لسعرها مع الزمن خاص بها فقط، الشئ الذي يعطي المستثمر امكانية التعامل في السوق بحنكة.

  • حجم الهامش: يحدد في سوق فوركس حجم القرض المسمي بالهامش او الكتف فقط الإتفاق بين المتعامل وذاك البنك اومكتب السمسرة الذي يعطيه المخرج للسوق ويكون عادة 1:100 أي بدفع الزبون تأميناً قدره 1000 دولاراً يمكنه عقد صفقة تساوي100 الف دولاراً. أن أستخدام هذا الهامش الكبير مع تقلبات اسعار العملات يجعل هذا السوق مربحاً و لكنه كبير المجازفة كذلك


مفهومان خاطئان:
هناك مفهومان خاطئان عن سوق فوركس اولهما ان العمل في هذا السوق يشابه اللعب في الروليت - واحد يربح كمية كبيرة من المال ويخسر الباقون. ومن الطبيعي تكون المجازفة كبيرة. ولكن فوركس ليس لعبة روليت، ففي تغير اسعار العملات تلعب قوانين معينة. أولاً تعتمد قيمة العملة المعينة علي مؤشرات اقتصاد البلد المعين. وثانياً تحددها أفضليات وتوقعات المتعاملين في السوق. وبالرغم من صعوبة عمل التوقعات لكنها ممكنة. ان العمل في سوق فوركس يؤكد ذلك نسبة لان التحليلات تتضمن ايجابيات اكثر من مصادفات.

إننا اليوم نجد ان المجازفة والمخاطرة جزء لا يتجزأ من القيام بنشاط عمل في ظروف السوق، اي ببساطة يمكن القول ان القدر الحقيقي لنجاح اي مشروع او صفقة يمكن ان يختلف عما كان متوقعاً عند إتخاذ القرار. ولكن المضاربة في سوق المال تعتبر الأكثر مجازفة وخطورة لانه يمكن الخسارة نسبة لتعقد وصعوبة التنبؤ بسلوكيات السوق ولا يمكن ابداً ضمان نتيجة إيجابية.أن هذه الحقيقة تنفر الكثيرين من العمل في سوق المال بالرغم من انه اصبح في متناول الجميع بفضل تكنولوجيا الإتصالات الإلكترونية والقاعدة الضخمة لتحليل المعلومات.

المفهوم الثاني الخاطئ هو أن ربح شخص ما يجب أن تعادله بالضرورة خسارة اخرين. ولكن المضاربة في سوق فوركس ليست هي في حالات كثيرة علي حساب تغير اسعار العملة، لأنة توجد مجموعة كبيرة من المشاركين يستخدمون عمليات تغيير العملات لاغراض أخرى (الاستيراد والتصدير، الاستثمار والسياحة) لا تلعب تذبذبات الاسعار لاوقات قصيرة دوراًٌ هاماً بالنسبة لهم. وبفضل حرية تغيير العملات العالمية الاساسية الحرة بسعر عائم يحدده العرض والطلب تصبح عملية تغيير العملة في حد ذاتها مصدر دخل، اي ان العملة هي بضاعة مثلها مثل اي بضاعة اخري.

إن سوق العملات حقيقة مثله مثل اسواق النقد الأخري لا يكون أبداً في حالة توازن. إن حالتة يمكن وصفها بأنها حالة بحث دائم عن توازن منزلق.

ما هو المطلوب للنجاح في سوق العملة؟ أن المركبات الأساسية للوصول لذلك يمكن تشكيلها كالآتي:

  • التنبؤ الصحيح بإتجاه تغير أسعار العملات؛

  • تحقيق الحد الادني من الخسارة عندما تكون حالة السوق غير سارة؛

  • التعامل المدروس مع الأموال المستخدمة في المتاجرة.

إن التنبؤ الصحيح بألأسعار يعتمد علي الدراسة العميقة للسوق. عادة تعين ثلاثة أشكال تحليلية للسوق: تحليل أخباري وتحليل فني وتحليل نفسي. ويكون الجمع المدروس والصحيح لهذه التحليلات الثلاثة هو الضمان للتنبؤ الصحيح في سوق العملة.

التحليل الاخباري يتضمن دراسة العوامل الاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر علي سوق العملات. مثال لذلك تقارير سياسات بنك الإحتياطي المركزي الأمريكي، ومعاملات الإقتصاد الاساسية، وتصريحات رجال الدولة المهمين والأحداث المهمة الأخري. والهدف الرئيسي للتحليل الأساسي هو تحليل العوامل الرئيسية وتأثيرها علي ديناميكية الاسعار في سوق العملة. أن المتاجر في سوق فوركس يكون دائما علي إلمام بالوضع الراهن عالمياًٌ

التحليل الفني وهو تحليل لحالة السوق ترتكز علي التغيرات السابقة للأسعار. وتستخدم في هذا التحليل الرسومات البيانة التي تعكس تغيرات الاسعار لفترة زمنية معينة. ويمكننا التحليل الفني كذلك من فهم حالة السوق العامة في الوقت الحالي، وبمؤشرات عدة يمكن التنبؤ بتغيرات الأسعار في المستقبل القريب. إن التحليل الفني يرتكز علي حقيقة أن حركة الأسعار تأخذ في ألإعتبار كل العوامل التي يمكن أن تؤثر علي السوق - اقتصادية وسياسية ونفسية والعوامل الأخري - أخذت كلها مسبقاً في الإعتبار عند تحديد الأسعار. و إذا كان السوق حقا سوقا فستتكون حركته نتيجة لقرارات عدد هائل من المشاركين اتخذوها بعد تحليلاتهم لقدر هائل من المعلومات عند قيامهم بعقد الصفقات. إن سلوك الاسعار هو نتيجة هذه القرارات، وبمراقبته يكون لديك مدخلاًً لكل المعلومات في هذا السوق. ان ما يلزم المتاجر حقيقة هو قليل - أن يعرف اتجاه حركة الأسعار. والتحليل الفني يعطي كماً هائلاً من الأدوات تمكننا من استخلاص تنبؤات مفيدة من الرسومات البيانية للأسعار.

التحليل النفسي هو تحليل سلوكيات المتاجرين في السوق وحالتهم النفسية وتوقعاتهم وآمالهم وتخوفاتهم. وهذا النوع من التحليل مهم جدا لان نسبة صحته عالية جداً. ويجب ان لا ننسي ان خلف محطات الحاسوب التي تعطي توقعات الاسعار بشر وعلي تصرفاتهم تعتمد في نهاية المطاف اسعار العملات.


Tweet
Share on Myspace
أنواع البورصات في العالم

أنواع البورصات في...

كورسات تعليم فوركس

سر مهنة تجارة العملات

سر مهنة تجارة العملات

كورسات تعليم فوركس

حتى تكون متداول نافع لنفسك

حتى تكون متداول نافع...

كورسات تعليم فوركس

ما هو الفوركس

ما هو الفوركس

كورسات تعليم فوركس

أوقات عمل سوق الفوركس

أوقات عمل سوق الفوركس

كورسات تعليم فوركس

لماذا نفضل المتاجرة في سوق الفوركس

لماذا نفضل المتاجرة...

كورسات تعليم فوركس

الفرق بين بورصة الأسهم وسوق العملات

الفرق بين بورصة...

كورسات تعليم فوركس

كيف يعمل سوق الفوركس

كيف يعمل سوق الفوركس

كورسات تعليم فوركس

تعلم كيف تقرأ سعر الصرف

تعلم كيف تقرأ سعر...

كورسات تعليم فوركس

مفاهيم البيع والشراء والعرض والطلب

مفاهيم البيع والشراء...

كورسات تعليم فوركس

معنى السبريد والبوينت

معنى السبريد والبوينت

كورسات تعليم فوركس

تعريف المارجن واللوت والرافعة المالية

تعريف المارجن واللوت...

كورسات تعليم فوركس

طرق حساب الارباح والخسائر

طرق حساب الارباح...

كورسات تعليم فوركس

أنواع أوامر التداول

أنواع أوامر التداول

كورسات تعليم فوركس