الأسواق العالمية وعلاقتها بالفوركس




نعتقد أنك بدأت تشعر الآن بأهمية المهنة وأن سوق الفوركس لا يتحرك بشكل عشوائي إنما التغييرات في اقتصاد البلاد هي المحرك الأساسي وهذا يحتاج منك بعض الاجتهاد لدرستها إذا كنت تريد أن تربح ، ولكن تأكد أنه بالممارسة لن يكون هناك صعوبة في المتاجرة بالعملات الأجنبية ، وفي هذا الدرس سنلقي نظرة على أسواق المال وأسواق السلع لنعرف ما هي العلاقة بينها وبين سوق الفوركس .

تعتبر معرفة بعض المبادئ عن أسواق المال أهم من الجهل بها لأنها تفيد التاجر الذي يعتمد على تحليل الأخبار في تحليله للعملات الأجنبية ولا يستطيع الاستغناء عنها ، ببساطه نحن سنزودك بمعلومات سريعة لاكتشاف الاتجاهات المستقبلية لحركة العملات.



أولا علاقة الفوركس بأسواق الأوراق المالية ( بورصات الأسهم )
إن سوق الأوراق المالية هو سوق يتم التعامل فيه بالأوراق المالية من صكوك الأسهم والسندات التي تصدرها الشركات والبنوك أو الحكومات أو غيرها من المؤسسات والهيئات العامة وتكون قابلة للتداول ، وهنا يجب عليك أن تعرف نتيجة متوسط إغلاق مؤشر بورصة الأسهم للأوراق المالية Stock indexes للبلد صاحبة العملة التي تريد المتاجرة في عملتها ، بهدف أن تتمكن من تحديد مدى نمو أو تدهور اقتصاد هذه الدولة والتي تريد أن تشتري أو تبيع عملتهم.

دراسة حجم التغييرات في مؤشرات الأسهم للبورصات العالمية وأسواق الأوراق المالية ، فيجب أن تعرف التغييرات في مؤشرات الأسهم للبورصات العالمية للأوراق المالية Stock indexes أي يجب أن تعرف نتيجة متوسط مؤشر بورصة الأسهم للبلد صاحبة العملة التي تريد المتاجرة في عملتها .

مثلا عند حدوث زيادة في مؤشر داو جونز في بورصة الولايات المتحدة الأمريكية ل 0.3 ٪ في اليوم الواحد ، هذا يعني إن 30 سهم من الشركات الرائدة في الولايات المتحدة والتي تمثل الرقم القياسي للداو جونز ، ارتفعت أسعارها في ل 0.3 ٪ في ذلك اليوم أي نمو المكاسب في سوق الأسهم الأمريكية.



ثانيا علاقة الفوركس بأسواق الطاقة ( سوق النفط الخام )
المتاجرة على النفط الخام Crude Oil

مما يتكون النفط الخام ؟
النفط تشكل وتكون من بقايا الحيوانات والنباتات التي كانت تعيش منذ ملايين السنين في البحار (المياه) قبل الديناصورات ، على مر السنين ، وما زالت تغطيها طبقات من الطين ، وبفعل الحرارة والضغط تحولت هذه الطبقات إلى ما نسميه اليوم من النفط الخام ، و كلمة "النفط" كلمة مشتقة من اللاتينية معناه " نفط يستخرج من الصخور " أو "الزيوت في باطن الأرض"

من أين نستخرج النفط ؟
النفط الخام يتم مراقبته والمتاجرة فيه كسلعة ، وهو سائل لونه أصفر يميل للسواد ويسمى " الذهب الأسود " لأنه شريان الحياة الصناعية ، وعادة يوجد في المناطق التي تسمى خزانات تحت الأرض ، العلماء والمهندسين منذ أن يكتشفوا منطقة جديدة من خلال دراسة عينات من صخور الأرض ، يقومون بأخذ القياسات ودراسة الموقع يبدأ الحفر ، ويزرعون هيكل يسمى ، هيكل 'ديريك 'derrick ' يبنى لإيواء الأنابيب والأدوات لرفع النفط من البئر المحفور إلى السطح.

النفط يقاس بالبرميل
بعد استخراج النفط الخام من الأرض ، فإنه يتم إرسالها إلى مصفاة عن طريق خط الأنابيب ، بالسفن أو المراكب ، في المصفاة ، والنفط الخام يقاس بالبرميل

الأسواق العالمية وعلاقتها بالفوركس

أكبر الدول المنتجة للنفط الخام
كندا
المملكة العربية السعودية
روسيا
الولايات المتحدة الأمريكية
إيران
الصين

أكثر من ربع إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة ، والولايات الأكبر في الإنتاج هي الولايات التالية :

الأسواق العالمية وعلاقتها بالفوركس

تكساس
ألاسكا
كاليفورنيا
لويزيانا
أوكلاهوما

إن كمية النفط الخام المنتج (محليا) في الولايات المتحدة ، قد بدأ يتقلص في سنة تلو الأخرى ، ومع ذلك فإن استخدام المنتجات المصنوعة من النفط الخام تتزايد ، مما يجعل أمريكا من الضروري أن تشتري النفط من دول أخرى ، حيث نحو 58 % من النفط الخام والمنتجات النفطية المستخدمة في الولايات المتحدة يأتي من بلدان أخرى.



منظمة الأوبك OPEC
The Organization of Petroleum Exporting Countries
هي منظمة الدول المصدرة للنفط  أعضاؤها 11 دولة ويباع النفط بالبرميل وكلما زاد سعر البرميل كلما قل سعر الدولار.

كندا أكبر الدول المنتجة للنفط الخام (CAD)
وأمريكا أكبر الدول المستوردة للنفط (USD)
هناك العديد من البلاد التي تنتج هذا الذهب الأسود وتقوم بتخزين العديد من الاحتياطيات الكبيرة منه لكي تواجه أيام ارتفاع أسعار النفط بما فيهم كندا ، والتي غالبا يسمونهم الغرب باسم مافيا الذهب الأسود.

وتعتبر كندا من أكبر البلاد المنتجة للنفط بالإضافة إلى أنها تخزن الكثير منه ، يليها المملكة العربية السعودية في المركز الثاني والتي هي من أكبر المصدرين للنفط ، ونرى أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر بلد في العالم مستهلكة للنفط لهذا نرى أن الاقتصاد الأمريكي بما في ذلك الأسهم الأمريكية والدولار الأمريكي يتأثر بتقلبات أسعار النفط العالمية وأخبار وكالة الطاقة الأمريكية.



تذكر من فضلك أن هذه نقطة هامة ...
إذا ارتفعت أسعار النفط
كان ذلك جيدا للدولار الكندي ، وسيء على الدولار الأمريكي

وإذا انخفضت أسعار النفط
كان ذلك الأسوأ على الدولار الكندي ، وجيد للدولار الأمريكي

إذا مما نستفيد من ذلك ؟
نعم نتاجر في الدولار الأمريكي / ضد الدولار الكندي USD/CAD بمراقبة أسعار النفط ..

الأسواق العالمية وعلاقتها بالفوركس

كما ترى على المخطط أن حركات الدولار الأمريكي / مقابل الدولار الكندي عكس بعضم البعض .
فمثلا إذا أرتفع سعر النفط قل سعر الدولار الأمريكي وزاد سعر الدولار الكندي والعكس بالعكس .

برجاء أضف هذه الأداة الهامة إلى صندوق أدوات تجارتك عندما تقوم بتحليل الدولار / والكندي ، هذه الأداء أكثر أهمية للتاجر طويل المدى.



ثالثا علاقة الفوركس سوق الذهب GOLD

المتاجرة بالذهب XAU
المتاجرة على الذهب " غير المشغول " وهو ذهب يباع بالأونصة أو بالكيلو عيار 24 والأونصة ( يرمز لها ب OZ ) هي وحدة قياس الكتلة وتستخدم الأونصة لقياس أوزان المعادن النفسية كالذهب والفضة.

في الحساب الإسلامي المتاجرة بالذهب شركة الوساطة لا تقوم بجباية أي فوائد أو عمولات على تثبيت العقود لأكثر من يوم وبدون أي شروط ، وتم فتح عقود الذهب ب 100 أونصة كحد أدنى للصفقة فأكثر ( والأونصة هي 31.1 جرام ) وعلى كل 100 أونصة يتم حجز 1500 دولار كمارجن تأمين ، وفرق السبريد على الصفقة هو 1 دولار ، ويتم احتساب كل نقطة في صفقة الذهب ب 1 دولار .

مثال ، في حسابك الجديد أنت ترى في شاشة أسعار التداول سعر الذهب في ( الشراء 936.73 $ لأونصة الذهب ، وسعر البيع 935.73 $ لأونصة الذهب ) ، ثم قمت بفتح صفقة بيع الذهب في عقد ب 100 أونصة ، في السعر 935.73 $ سعر الأونصة

الأسواق العالمية وعلاقتها بالفوركس

الواحدة وهنا سيتم حجز مارجن تأمين 1000 $ لفتح الصفقة ، وفارق السبريد هو 1 دولار ( 100 سنت ) بين سعر الشراء وسعر البيع ، وسوف يتم احتساب كل نقطة يتحركها الذهب ب 1 دولار ، فإذا تحرك السعر إلى 935.63 $ وأنت أغلقت الصفقة تربح 10 دولار

الأسواق العالمية وعلاقتها بالفوركس



إذا كيف نربط تجارة الذهب بالفوركس ؟
سؤال ممتاز .. ولكي نجاوب عليك يجب أن تعرف أن الذهب في عالم الاقتصاد يُنظر إليه بأنه حامي البلاد من تقلبات التضخم وهو واحد من أهم السلع التي يتم المتاجرة فيها ، والعديد من التجار يرون أن المتاجرة في الدولار الاسترالي مثل المتاجرة في الذهب .

استراليا أكبر الدول المنتجة للذهب AUD
وأمريكا أكبر الدول المستوردة له USD
لأن استراليا واحدة من أكبر دول العالم المنتجة للذهب وتصدر حوالي 50% منه كسلعة بالإضافة للمعادن الثمينة ، وهذه السلعة تعتبر واحدة من أهم حسابات الناتج المحلي الإجمالي الاسترالي ، لذلك يراقب العديد من التجار صعود وهبوط هذه السلعة لأنها تؤثر على الدولار الاسترالي.

تذكر من فضلك أن هذه نقطة هامة ...
إذا ارتفعت أسعار الذهب
كان ذلك جيدا للدولار الاسترالي ، والأسوأ على الدولار الأمريكي

وإذا انخفضت أسعار الذهب
كان ذلك الأسوأ على الدولار الاسترالي ، وجيد للدولار الأمريكي

إذا مما نستفيد من ذلك ؟
نعم نتاجر في الدولار الأمريكي / ضد الدولار الكندي AUD/USD بمراقبة أسعار الذهب
لنلقي نظرة على مخطط الذهب مقارنة بالدولار الاسترالي

الأسواق العالمية وعلاقتها بالفوركس

هذا مخطط الشهر ويقارن بين حركة الذهب وزوج عملة AUD/USD
نرى غالبا أن الزوج يسير مع اتجاه الذهب إلا أن واحد يسبق الآخر ... !!

النقاط الحمراء تشير إلى أماكن تغيير اتجاه الذهب فيبدو أن الذهب يتحرك قبل الزوج
إن العلاقة بينهم مهمة الآن .

التجار يحاولون أن يراقبوا أسعار الذهب ليقوموا بتحليلاتهم على الدولار الاسترالي مقابل الدولار الأمريكي ، لهذا نقول لهؤلاء الذين لا يعرفون كيفية تحليل الزوج في سوق العملات ، أنه يمكنكم المتاجرة فيه إذا عرفتم تحديد اتجاه الذهب في سوق الأسهم المستقبليةَ .



ملاحظة مهمة جداً : يعتبر الذهب والفرنك السويسري ملاذاً آمناً للمستثمرين في حالة الحروب والأحداث السياسية والكوارث ، كما تم في اتفاقية "بريتون وودز" التي تقضي بربط سعر صرف الدولار بالذهب وذلك لضمان استقرار أسعار صرف أهم عملة عالمياً ، ورغم انتهاء الاتفاقية لا يزال للذهب دوره الكبير أمام العملات العالمية ، كما يتمتع الفرنك السويسري على مدى التاريخ كآصل آمن بسبب السرية التامة لنظامه المصرفي ، وحيادها سياسياً عن جميع الدول ، واستقلالية البنك المركزي ، والاحتياطيات الضخمة من الذهب.


ثقافة الاستثمار وعلاقتها بأسواق المال
الفوركس هو السوق الوحيد بالعالم الذي يجرى التداول فيه على مدار 24 ساعة متتالية خمسة أيام في الأسبوع، ويعني باختصار سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للنقود الأجنبية وتتم المضاربة عن طريق شراء العملات الأجنبية، كان هذا هو موضوع معرض أسواق المال الذي انعقد في العاصمة المصرية القاهرة مؤخرا.

وألقى الدكتور عبد الحميد عثمان من أكاديمية الأهرام للتداول محاضرة عن أدوات المتاجرة في أسواق المال وكيفية المحافظة على رأس المال.

وأشار في بداية حديثه إلى أن هناك طريقتين أساسيتين لتوقع الأسعار، أولا التحليل الأساسي وهو التحليل القائم على البيانات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المعلنة للدول الكبرى مثل معدلات النمو ونسب الفوائد والبطالة والتضخم.. وغيرها ويتوقع تأثيرها على حركة العملة.

ثانيا التحليل الفني وهو التحليل الذي يركز على دراسة حركة تغير الأسعار التاريخية بواسطة الرسوم البيانية ومنه التوقع المستقبلي للأسعار.

وأكد أن هاتين الطريقتين تتكاملان سويا لرسم صورة واضحة لاتجاه الأسعار مستقبلا.

وأشار إلى أن سعر أي عملة تتحرك على أساس العرض والطلب ولذلك لابد من معرفة البيانات الاقتصادية التي تتحكم في العرض والطلب.

وذكر أن البيانات الاقتصادية التي تتحكم في سعر العملة، هي مؤشر مبيعات التجزئة، بالإضافة إلى مبيعات الجملة حيث أن ارتفاع تلك المؤشرات تؤدي إلى خلق طلب يؤدي إلى رفع سعر عملة الدولة المحلية، وبالإضافة إلى البيانات الأخرى توجد بيانات سوق التشييد التي ترصد حركة النشاط العقاري للدولة.

وأكد أن المستثمر لابد أن يدرس جيدا خريطة سعر العملة عند قيامه بعملية شراء أو بيع مشيرا إلى أن السعر يكون له ثلاث اتجاهات وهو أن يكون السعر مرتفع ومستمر في تحقيق مستويات قياسية أو أن يكون منخفض ومستمر في الهبوط ، وأخيرا أن يكون السعر ثابتا فلا يطرأ تغيير على العملة.



وشدد على ضرورة توافر ثقافة التحليل لدي المستثمرين والتي تنقسم إلى ثلاثة أدوات:

1 ـ أدوات التحليل المالي (الإخباري أو الأساسي)
2ـ أدوات التحليل الفني (مؤشرات تساعد على اتخاذ القرارات)
3ـ أدوات المحافظة على رأس المال ( إدارة المخاطر)



أسس علمية

وأكد الدكتور عبد الحميد المتخصص في التداول عبر الفوركس أن أدوات المحافظة على رأس المال أو إدارة المخاطر
[الدكتور عبد الحميد عثمان ]

الأسواق العالمية وعلاقتها بالفوركس

الدكتور عبد الحميد عثمان
لابد أن يكون المتداول في سوق الفوركس على دراية كاملة بها نظرا لطبيعة ذلك السوق الذي يتسم بعدم الاستقرار.

ونظرا لأن سوق التعامل على العملات كثير التقلبات ويترتب على ذلك مخاطر كبيرة وذلك لابد من إتباع استراتيجية على أسس علمية تلافي المخاطر وتتمثل أهم معالم تلك الاستراتيجية في إدارة المخاطر في عملية المضاربة

أولا: ألا يتم الاتجار (عمليات البيع والشراء) باستخدام رأس المال بالكامل ولكن بنسبة منها وهي 10% من رأس المال، بحيث يظل باقي رأس المال بمثابة تأمين لاتجاهات السوق العكسية، بالإضافة إلى عدم المضاربة أو المتاجرة بـ 5% من رأس المال الموجود في السوق، محذرا أنه في حال تكبد خسارة تقدر بنحو 1.5% لابد من وقف التعامل، وذلك نظرا للمفاجئات الكامنة في سوق الفوركس.

ثانيا: عمل نقطة يتم وقف التعامل عندها وإنهاء عملية المضاربة في حالة الاتجاهات العكسية للسوق.

ثالثا: دراسة الأخبار العالمية وتحليلها سواء كانت أخبار سياسية أم اقتصادية وكذلك دارسة الطرق الفنية مثل معرفة أشكال منحنيات العملة والنظر للحزم الجاهزة وما بها من مؤشرات تدل على اتجاه السوق سواء صعودا أم هبوطا.

وذكر أن المستثمر في سوق الأسهم لابد أن يكون على دراية بالتحليل المالي للسهم الذي يتم التداول عليه، أما المستثمر في سوق الذهب فيجب عليه معرفة الأدوات الإخبارية التي تؤدي إلى هبوط أو ارتفاع سعر الذهب. أما الفوركس (وهو تداول العملات عبر الانترنت) فيجب الإلمام بالبيانات الاقتصادية المالية والعالمية.

ولمتابعة سوف الفوربكس لابد من معرفة كلا من أدوات التحليل الفني والأساسي، خريطة الأسعار واتجاهاتها، مستويات الدعم والمقاومة، بالإضافة إلى نماذج الأسعار، والمؤشرات الفنية وأخيرا التحليل النفسي وهي أداه غاية في التعقيد والأهمية وترجع للخبرة والمعلومات والحالة الشخصية وتأتي من خلال الممارسة الحقيقية.
[زوج من العملات ]
زوج من العملات

وأشار في نهاية حديثه أن المستثمر المحترف لابد أن يكون عنده معرفة بنحو 130 مؤشر عالمي.

الأسواق العالمية وعلاقتها بالفوركس



وكلمة "
FOREX" تعني باختصار سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للنقود الأجنبية وتتم المضاربة عن طريق شراء العملات الأجنبية التي تحوز على الحصة الأساسية من العملات في سوق الفوركس وهي الدولار الأمريكي كعملة أساسية واليورو والجنيه الإسترليني والفرنك السويسري والين الياباني.

ويتم شراء وبيع تلك العملات بالدولار الأمريكي أو العملات الأخرى فيما بينهما مما يعرف بأزواج العملات وذلك في مقابل الدولار أو أي عملة أخري وتعتبر المضاربة في العملات أربح تجارة في البورصات وأكثرها مخاطرة أيضا بسبب التقلبات السريعة التي تقوم العملات بها من الاتجاه الصاعد إلى الاتجاه الهابط أو بالعكس.

ويصل الحجم اليومي لتداول العملات في سوق الفوركس تصل إلى 3 تريليون دولار وللمقارنة نذكر أن حجم نشاطات بورصة نيويورك للأسهم لا تتعدى 300 مليون دولار في اليوم أي أنه يلزم نصف سنة لبورصة نيويورك لتصل إلى حجم سوق العملات اليومي.

والفوركس هو السوق الوحيد بالعالم الذي يجرى التداول فيه على مدار 24 ساعة متتالية خمسة أيام في الأسبوع، أي من الاثنين الساعة 1.00 صباحا بتوقيت جرينتش (بدء التداول في الشرق الأقصى) وحتى الجمعة الساعة 9.00 مساء بتوقيت جرينتش ( نهاية التداول في الولايات المتحدة).

وبورصة العملات ليس لها مكان محدد مثل بورصات الأوراق المالية بل يتم العمل والمضاربة عن طريق الانترنت عالميا حيث يتم الاتصال بالبنوك وشركات الوساطة عن طريق شبكة الانترنت.

ويأتي انعقاد معرض القاهرة الأول لأسواق المال على غرار معرض فوركس اكسبو الأول والثاني واللذان عقدا العام الماضي في سيتي ستار وبورتو مارينا بمشاركة أكثر من 50 مؤسسة مالية من 10 دول عربية وأجنبية ويستمر المعرض حتى يوم الثلاثاء القادم.

وأكد طارق زياد مدير الشركة المنظمة للمعرض أن المعرض جاء ليعكس التدفقات الاستثمارية المتزايدة مصر والتي بلغت 11.1 مليار دولار إضافة في السياسات الاقتصادية والإصلاحية الجديدة التي جعلت مصر تحتل مركزا متقدما في تقارير المؤسسات المالية والدولية وتوقع زياد أن يزور المعرض أكثر من 10 ألاف زائر بهدف التعرض على أحداث المنتجات المالية والمصرفية والمتوفرة في مصر إضافة إلى استعراض أحداث القوانين والتسهيلات التي اتخذتها وزارتي المال والاستثمار والهيئات الرقابية المشرفة على سوق المال المصري .

والجدير بالذكر أن المعرض شهد مشاركة كلا من شركات التأمين والتمويل العقاري والسمسرة في الأوراق المالية والفوركس وشركات الاستعلام الائتماني والمصارف الاستثمارية وموردي تكنولوجيا المعلومات ومحافظ الاستثمار العقارية إضافة إلى وسائل الإعلام الاقتصادية.


Tweet
Share on Myspace

أنواع البورصات في العالم

أنواع البورصات في...

كورسات تعليم فوركس

سر مهنة تجارة العملات

سر مهنة تجارة العملات

كورسات تعليم فوركس

حتى تكون متداول نافع لنفسك

حتى تكون متداول نافع...

كورسات تعليم فوركس

ما هو الفوركس

ما هو الفوركس

كورسات تعليم فوركس

أوقات عمل سوق الفوركس

أوقات عمل سوق الفوركس

كورسات تعليم فوركس

لماذا نفضل المتاجرة في سوق الفوركس

لماذا نفضل المتاجرة...

كورسات تعليم فوركس

الفرق بين بورصة الأسهم وسوق العملات

الفرق بين بورصة...

كورسات تعليم فوركس

كيف يعمل سوق الفوركس

كيف يعمل سوق الفوركس

كورسات تعليم فوركس

تعلم كيف تقرأ سعر الصرف

تعلم كيف تقرأ سعر...

كورسات تعليم فوركس

مفاهيم البيع والشراء والعرض والطلب

مفاهيم البيع والشراء...

كورسات تعليم فوركس

معنى السبريد والبوينت

معنى السبريد والبوينت

كورسات تعليم فوركس

تعريف المارجن واللوت والرافعة المالية

تعريف المارجن واللوت...

كورسات تعليم فوركس

طرق حساب الارباح والخسائر

طرق حساب الارباح...

كورسات تعليم فوركس

أنواع أوامر التداول

أنواع أوامر التداول

كورسات تعليم فوركس