أهمية الأخبار في شراء وبيع العملات




تعتبر المتاجرة باستخدام تحليل التقارير الإخبارية هي وسيلة المحترفين والأفضل في أسواق تبادل العملات الأجنبية لأننا نرى أن أزواج العملات تتحرك من 50 إلى 100 نقطة في دقائق معدودة بل في ثواني وخاصة وقت صدور البيانات الاقتصادية في جدول الأخبار.

إن 90% من التجار بعدما يقومون بتحليلاتهم التقنية والنفسية للسوق ويعتقدون بمستويات معينة للشراء أو البيع عند سعر معين ، ثم ينتظرون تأكيد التحليلات الأساسية بصدور البيان الاقتصادي لبدأ الدخول في الصفقة.

أن هدفنا في هذا الدرس نزودك باستراتيجية للمتاجرة بالأخبار و أيضا نساعدك لمعرفة الاتجاه الصحيح للعملات بناء على الأخبار ، ولترى ما هي الأخطار المرتبطة بالمتاجرة بهذا النوع من التجارة المتعلق بتحليل الأخبار.



لماذا نتاجر باستخدام الأخبار ؟
المتاجرة باستخدام البيانات الإخبارية هي أداة هامة في ترسانة تجارتك ، بل وإنها أهم أداة لأن التقارير الاقتصادية تدفع السعر إلى حركات ( قوية ) على المدى القصير في أغلب الأحيان في سوق العملات وتسمى غالبا هذه الدفعات باختراقات الأسعار أوالبريك اوت breakout لحظات سخونة السوق .

وكلنا عرفنا أن سوق العملات هو سوق يعمل على مدار 24 ساعة إذا فإن هناك الكثير من فرص التجارة التي يمكن الاعتماد فيها على الأخبار وتعرف فترات صدور الأخبار باسم فترة القناصة.



ما هي أزواج العملات التي يفضل التداول فيها ؟
هنا قائمة بأهم البلدان التي يجب أن تركز وتهتم بمواعيد أخبارها فهناك الكثير من العملات الموجودة في سوق الفوركس لكن هذه القائمة التي تحتوي على أهم البلدان لقوتها الاقتصادية ومدى توفر سيولة عملتهم . 

رمز العملة

العملة

البلد

USD

الدولار الأمريكي

أمريكا

EUR

اليورو

دول أعضاء اليورو

JPY

الين الياباني

اليابان

GBP

الجنيه الإسترليني

انجلترا

CHF

الفرنك السويسري

سويسرا

CAD

الدولار الكندي

كندا

AUD

الدولار الاسترالي

استراليا

NZA

الدولار النيوزلندي

نيوزلندا



عندما تصدر الأخبار والبيانات الاقتصادية الفعلية فإن هناك احتمال حدوث حركات طويلة المدى (لعملة الخبر) أما في الاتجاه قصير الأمد فكثيرا يحدث اختلاف بين ما هو كان متوقع للزوج وبين الذي سببه الخبر في حركة العملة ، فوقت صدور الخبر ربما ستجد حركة العملة عكس التوقعات ، فيجب أن تنتبه لذلك جيدا.

ستلاحظ أنه كلما كان السوق ( أهدأ ) قبل صدور الخبر
فإن هذا يعني أنه ( يستعد ) لتحرك هام .

فكر في الموضوع ...

السوق الهادئة نلاحظها عندما السوق يتحرك في شكل جانبي على مخطط العملة أي حركة محصورة بين مستويين من الأسعار ( سندرسها فيما بعد في قسم تعلم التحليل التقني ) هذا يعني أن المشترون والبائعون منتظرين محفز لهم وليكن مثلا صدور تقرير اقتصادي يحفزهم على الشراء أو البيع ، وعندما يصدر الخبر نرى قفزات وتحرّك ضخم في السوق ونسميها فترة النقاط الكثيرة.

نقول بإيجاز
ينبغي تتبع الأخبار وعندئذ تبدأ الحركة لتغيير الاتجاهات.

من الخطأ أننا نعتقد أن الأخبار اليومية قد تؤدي إلى تحسن الاقتصاد أو تدهوره في فترة قصيرة بمجرد صدور الخبر أفضل من المتوقع مثلا أو أسوأ بكثير .

أهمية توضيح هذه النقطة أن التاجر ليس لاعب قمار لأن ارتفاع وانخفاض العملة يكون له جوانب سياسية واقتصادية بالإضافة لأدوات وعوامل تكوين الأسعار - كما ذكرنا سابقا في تعلم أساسيات مهمة في الاقتصاد.



من هو الذي يرفع سعر العملة أو يخفضها أو يصححها في وقت عدم صدور الأخبار!!
الإجابة هو أن صفقة الفوركس مفتوحة دائما أي ليست مغلقة ولا تغلق لان سوق الفوركس مفتوح 24 ساعة ، ولكن التجار هم الذين يغلقون صفقاتهم أو يدخلون أوامر صفقات متناقضة لهذا يتحرك سعر العملة ، فمن المستحيل أن يشتري كل التجار في وقت واحد أو يبيعون في وقت واحد
أليس كذلك ..



وللإجابة بشكل أوضح
هناك عنصران رئيسيان في الفوركس .

(1) السمسارة في الأسواق وهم ببساطة منفذي أوامر التجار ولا يشاركوهم في الربح أو الخسائر.
(2) التجار على الانترنت ومن المستحيل أيضا أن يُدخل كل التجار أوامرهم في لحظة واحدة فهناك من يدخل أوامره قبل الخبر وهناك عند الخبر وهناك بعد الخبر وهناك من يفعل قبل إغلاق الأسواق بفترات قصيرة ، فتذكر أن اتجاهات السوق تٌصنع من ( أوامر الشراء أو البيع )



التداول بعد صدور الخبر
من فضلك نحن ننصحك بالتداول بالعملات بعد صدور الخبر وليس قبله.
لأن ذلك يعطي فرصة مثاليه بمقدار 50 و 100 و 150 نقطة في اتجاه صاعد أو هابط
لأن زوج العملة يتكون من عملتين الأول بنسبة 50 % مع الخبر والثاني بنسبة 50 % ضد الخبر
وفي ظل هذه الظروف يصبح الربح مضروبا في عدد من الصفقات التي يرغبها التاجر مع العملة الأقوى - فرصة مغريه - أليس كذلك!



مخاطر التداول يوم الجمعة
من المخاطرة شراء أو بيع الدولار الأمريكي خلال يوم الجمعة لأنه آخر يوم في الأسبوع لإغلاق السوق كما أن حركة العملة الأمريكية في البورصة يوم الجمعة هو من النوع المضاربة البحتة وبناء عليه المبلغ الذي يخسره التاجر هو مساوي لمبلغ الإرباح بالإضافة للسبريد .
إذا من هو الخاسر !

ومن المعروف أن الدولار الأمريكي هو العملة الأساسية في عالم الاقتصاد ودائما هناك توصية باغلاق جميع الصفقات قبل حلول أخبار يوم الجمعة لان المتداول قد يخسر بسبب أخبار هذا اليوم خاصة إذا كان لا يجيد التداول بالأخبار، ولا ينبغي للمتداول التعامل مباشرة قبل أخبار السوق حوالي 16.30 موسكو أو ما يعرف بوقت المقاومة والدعم للدولار.



تعلم كيفية قراءة الخبر من المفكرة الاقتصادية

جدول الأخبار ( بتوقيت غرينتش )

GBP - Consumer Price Index (YoY) - Dec

التاريخ

وقت الخبر

العملة

الخبر الاقتصادي

السابق

المتوقع

الفعلي

الأهمية

Date

Time

Currency

Event

Previous

Forecast

Actual

Importance

18 يناير 2011

09:30

GBP

CPI y/y

مؤشر أسعار المستهلك

3.3 %

3.3 %

3.7 %

 


تعريف المؤشر :
يحدد مؤشر أسعار المستهلك معدل التضخم (أي معدل التغير في الأسعار) الذي يعاني منه المستهلكين عندما يشترون السلع والخدمات. للاتجاه الصعودي تأثير إيجابي على عملة البلاد. يعتبر مؤشر أسعار المستهلك من أكثر المؤشرات التي يراقبها تجار العملة عن كثب وعادة ما يكون لها تأثير كبير عند نشرها. ويعتبر الهدف الأساسي الذي يسعى إليه البنك المركزي هو تحقيق استقرار الأسعار؛ وبالتالي عندما يرتفع التضخم فوق المعدل السنوي 2%، فإن رد فعل البنك يكون هو رفع سعر الفائدة لمساعدة الأسعار على الانخفاض. وتجذب أسعار الفائدة المرتفعة الاستثمار الأجنبي، وبالتالي يزيد الطلب على عملة البلاد.

توقع تأثير المؤشر على السوق : النتائج الإيجابية في صالح الاقتصاد.
أهمية التأثير : يقيس هذا المؤشر مستوى التضخم فسوف ويحدث تحرك قوي فور إصدارات مفاجأة.



القراءة تكون كالتالي :
إن الخبر الموضح أعلاه في المفكرة الاقتصادية خبر صادر من بريطانيا ( يؤثر على عملة الجنيه الإسترليني ) في مقابل أزواج العملات الأخرى. وهو خبر عن مؤشر أسعار المستهلك البريطاني التقرير السنوي UK CPI y/y وميعاد الإعلان عن النتائج الاقتصادية لهذا الخبر كانت في يوم الثلاثاء الموافق 18 يناير 2011 في تمام الساعة 09:30 بتوقيت غرينتش. إعلانا عن تقرير ديسمبر السنوي.

* وقت الإعلان عن الخبر في 18 يناير 2011 - الساعة 09:30 بتوقيت غرينتش
* النتيجة السابقة كانت 3.3 %
* النتيجة المتوقعة 3.3 % (وهذا يعني أن التوقعات أن تكون النتيجة الفعلية مثل ما سبق)
* لكن النتيجة الفعلية جاءت 3.7 % وهذا يعني أن المؤشر ارتفع بنسبة +0.4 ( الفرق فيما بين النتيجة المتوقعة والنتيجة الفعلية ).



تعلم كيفية تحديد تأثير الخبر على الشارت
بما أن توقيت هذا الخبر على شارت زوج GBPUSD كما هو موضح أدناه :
2011.01.18 09:30

السعر وقت صدور الخبر في الساعة 09:30 = 1.5966
السعر بعد مرور 1 دقيقة أصبح = 1.6073
فارق النقاط +107 نقطة
في تمام الساعة 10:00 غرينتش أي بعد حوالي 30 دقيقة بلغ السعر المستوى 1.6052

أهمية الأخبار في شراء وبيع العملات



تذكر .. من القواعد السليمة للمتاجرة عند إصدار الأنباء مع التحليل التقني
(1) من الخطأ التداول لحظة صدور الخبر يجب الانتظار على الأقل 1-دقيقة إلى دقيقتين ثم ابدأ.
(2) يجب أن تكون النتائج واحدة بين التحليل التقني والتحليل الإخباري زوج العملة لفتح الصفقة.
(3) لحظة الدخول تكون أفضل بعد إغلاق شمعة الخبر مباشرة بطريقة هي الفرق بين المتوقع والفعلي كما سبق شرحه.


أهمية أخبار العملات الأجنبية في الوقت الحقيقي

سوق (فوريكس) تبادل العملات الأجنبية هو سوق يقوم فيه المتاجرون بشراء و بيع عملات بلدان متنوعة. سوق العملات الأجنبية متقلب كثيرا، حيث تتذبذب قيمة كل عملة باستمرار في علاقتها مع العملات الأُخرى طوال يوم المتاجرة. واحد من العوامل المؤثرة على قيمة العملات هو أخبار العملات الأجنبية المرتبطة ببلدان عديدة.



أخبار العملات الأجنبية في الوقت الحقيقي – عن ماذا تبحث؟

تشمل أخبار العملات الأجنبية معلومات عن مدى العافية المالية لمختلف الاقتصادات. أهم الأخبار بالنسبة لسوق العملات الأجنبية هي المؤشرات الاقتصادية, لبلد ما، مثل إجمالي الناتج المحلي (GDP)، الإنتاج الصناعي (IP)، مُعدل البطالة و مؤشر أسعار المستهلكين (CPI). تغيرات في مُعدلات الفائدة، السيناريوهات الاجتماعية السياسية للبلدان حول العالم و الأخبار التي يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على وضح البلد المالي تُعد أيضا أخبار مهمة للعملات الأجنبية. تكون المعلومات عن كل تلك العوامل هامة بالنسبة للمتاجر اليومي ليفهم سيناريوهات المتاجرة في الوقت الحقيقي، لكي يقوم بالعمل الضروري ليحد من الخسائر و يزيد من الأرباح في المقابل. تساعد الأخبار الوسطاء أيضا و الخبراء في القيام بالتحليل الفني و الأساسي, التي يمكن استعمالها من قِبل المستثمرين ليتخذوا قرارات المتاجرة.

بعيدا عن المعلومات المهمة عن العافية المالية لمختلف البلدان، تُقدم أخبار العملات الأجنبية أيضا للمتاجرين أحدث أسعار الصرف لكل زوج من العملات. مع كون التذبذبات جزءا لا يتجزأ من المتاجرة اليومية, بالعملات الأجنبية، يجب أن يعرف المتاجر سعر العملة بالضبط و الطريقة التي يتقدّم فيه السوق. و عن طريق الدخول على تلك المعلومات فقط، سيتمكن المتاجر من اتخاذ قرارات حول مستويات فتح و إقفال كل عملية متاجرة.



أخبار العملات الأجنبية – أين تبحث عنها؟

يجب أن يبقى المستثمرين الراغبين في الوصول إلى فرص جني الأرباح التي تنشأ خلال فترة يوم المتاجرة على اطلاع على أخبار العملات الأجنبية. بما أن التوقيت و اتخاذ القرار السريع أساسيان للنجاح في سوق العملات الأجنبية، فيجب أن يسعى المستثمرون و المتاجرون وراء أخبار العملات الأجنبية في الوقت الحقيقي. هناك عدة مصادر تمكنك من استقبال أخبار العملات الأجنبية في الوقت الحقيقي، تتراوح بين المواقع الالكترونية على الانترنت التي تُركز على الأخبار المالية إلى مواقع الوسطاء في العملات الأجنبية الالكترونية. (إيزي فوريكس) هي منصة تداول على الانترنت تُقدم أخبار لتُعطي معلومات عن السوق المالي حول العالم. تُقدم منصة التداول أيضا معلومات عن مُعدلات الفائدة لجميع العملات المُتداولة.


Tweet
Share on Myspace
أنواع البورصات في العالم

أنواع البورصات في...

كورسات تعليم فوركس

سر مهنة تجارة العملات

سر مهنة تجارة العملات

كورسات تعليم فوركس

حتى تكون متداول نافع لنفسك

حتى تكون متداول نافع...

كورسات تعليم فوركس

ما هو الفوركس

ما هو الفوركس

كورسات تعليم فوركس

أوقات عمل سوق الفوركس

أوقات عمل سوق الفوركس

كورسات تعليم فوركس

لماذا نفضل المتاجرة في سوق الفوركس

لماذا نفضل المتاجرة...

كورسات تعليم فوركس

الفرق بين بورصة الأسهم وسوق العملات

الفرق بين بورصة...

كورسات تعليم فوركس

كيف يعمل سوق الفوركس

كيف يعمل سوق الفوركس

كورسات تعليم فوركس

تعلم كيف تقرأ سعر الصرف

تعلم كيف تقرأ سعر...

كورسات تعليم فوركس

مفاهيم البيع والشراء والعرض والطلب

مفاهيم البيع والشراء...

كورسات تعليم فوركس

معنى السبريد والبوينت

معنى السبريد والبوينت

كورسات تعليم فوركس

تعريف المارجن واللوت والرافعة المالية

تعريف المارجن واللوت...

كورسات تعليم فوركس

طرق حساب الارباح والخسائر

طرق حساب الارباح...

كورسات تعليم فوركس

أنواع أوامر التداول

أنواع أوامر التداول

كورسات تعليم فوركس